جورنيكا - غزّة ومشاريع أخرى | معرض رقميّ

للفنّان محمّد الحواجري

 

وُلِدَ الفنّان محمّد الحواجري عام 1976 في مخيّم البريج في قطاع غزّة، وهو عضو مؤسّس في مجموعة «التقاء للفنّ المعاصر»، وأحد مؤسّسي «الاستوديو المفتوح» في «جمعيّة الهلال الأحمر الفلسطينيّ» في مدينة غزّة، وكان قد حصل على منحة الإقامة الفنّيّة في «مدينة الفنون الدوليّة» في مدينة باريس.

يعتمد الحواجري في أعماله الفنّيّة على الأفكار الّتي تأتي من البيئة المحيطة به، ومن القصص الحقيقيّة الّتي عادة ما يكون لها تأثير كبير في تحريك مخيّلته، وفي أحيان أخرى يستلهم أفكاره من ذكريات الطفولة أو الحكايات الّتي تشغل الناس وتؤثّر في ظروف معيشتهم. لذلك ثمّة تنوّع في الأفكار والتقنيّات الحاضرة في أعمال الحواجري، إذ تتنوّع بين الرسم والفيديو والتصوير والتصاميم والتركيب الإنشائيّ... إلخ، من أساليب الفنون المعاصرة، وذلك ما يجعل من الحواجري فنّانًا بحاثًا تحضر عنده الاحتمالات والحوار والتقنيّات الجديدة الّتي يبني أفكاره من خلالها والّتي تنبثق من واقع مرير في أغلب أحواله.

دائمًا ما تعكس أعمال الحواجري الفنّيّة الظروف المعيشيّة اليوميّة في قطاع غزّة، ففي بعض الأحيان تكون واقعيّة أو نقديّة ساخرة لجعل الناس أقرب إلى الحقائق المتعلّقة بالقضايا الإنسانيّة. كما يهتمّ الحواجري بالفنّ المعاصر إيمانًا منه بدور الفنّ الكبير في خلق الوعي المجتمعيّ وكذلك في إثارة التساؤلات والحوار بين الشعوب ذات الثقافات المختلفة، لكون الفنّ لغة لا تحتاج ترجمةً.

سبق للحواجري أن أقام عديد المعارض الفنّيّة الفرديّة ومنها «عايشين»، في «جاليري فندق الجدار» في بيت لحم عام 2015، و«بروفايل» في «المرخيّة جاليري» في الدوحة عام 2015، و«السجّادة الحمراء» في «جاليري التقاء للفنّ المعاصر» عام 2014. إضافة إلى مشاركته في عديد المعارض الجماعيّة ومنها  «دوكويمنتا» في كاسل – ألمانيا عام 2022، وفي «متحف ساكيما» في أوكوا – اليابان عام 2022، وفي معرض جماعيّ في «جاليري اشتهوتارا» في اليابات عام 2021.

تنشر فُسْحَة – ثقافيّة فلسطينيّة معرضًا رقميًّا يضمّ عددًا من أعمال الحواجري الفنّيّة المتنوّعة ما بين اللوحات والتركيب الإنشائيّ، ومنها أعمال من «مشروع حدود الصبّار» و«مشروع جورنيكا - غزّة».

 

 

صيف غزّة

 

 

 

 

أسد غزّة

 

 

الحرّيّة تقود الشعب – من «مشروع جورنيكا»

 

 

استراحة الحصّادين – من «مشروع جورنيكا»

 

 

فوق المدينة – من «مشروع جورنيكا»

 

 

 

 

الحذاء الصبّار – من «مشروع الحدود»

 

 

السجّادة الحمراء

 

 

طريق الآلام

 

 

القلب المشتاق

 

 


 

محمّد الحواجري

 

 

 

فنّان فلسطينيّ وعضو مؤسّس في مجموعة «التقاء للفنّ المعاصر». شارك في عديد المعارض الدوليّة والمحلّيّة، وتتنوّع أعماله بين الرسم والتصاميم والفيديو والتراكيب الإنشائيّة.